منتدى الأب الشهيد ياسر عرفات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الأب الشهيد ياسر عرفات


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بيان صادر عن هيئة كبار العلماء حول خطورة التسرع في التكفير

اذهب الى الأسفل 
+2
جيفارا الجنوب
الواثقون بالله
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الواثقون بالله
فتــــحاوى
الواثقون بالله


عدد الرسائل : 121
احترام قوانين المنتدى : : بيان صادر عن هيئة كبار العلماء حول خطورة التسرع في التكفير 111010
الدولة : : بيان صادر عن هيئة كبار العلماء حول خطورة التسرع في التكفير Flag211
تاريخ التسجيل : 16/04/2007

بيان صادر عن هيئة كبار العلماء حول خطورة التسرع في التكفير Empty
مُساهمةموضوع: بيان صادر عن هيئة كبار العلماء حول خطورة التسرع في التكفير   بيان صادر عن هيئة كبار العلماء حول خطورة التسرع في التكفير Empty2007-05-21, 08:24



إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا أما بعد :

قال تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً) }النساء59 .

وعلى ذلك فإننا نضع بين أيديكـم فتوى لهيئة كبار العلماء الذين يشهد لهم العالم الإسلامي بالعلم والفضــــــل والتي سئلــــــوا فيها عن التسرع في التكفير والتفجير والتخريب ، فكان الجواب :

إن ما يجري في كثير من البـلاد الإسلامية وغيرها من التكفــــير والتفجير، وما ينشـأ عنه من سفـــــــك الدماء، وتخريب المنشـــــــآت، ونظراً إلى خطورة هـذا الأمر، وما يـــــــــترتب عليه من إزهــــــاق أرواح بريئة، وإتلاف أمـوال معصومة، وإخافة للناس، وزعزعــــــة لأمنهــــــم واستقرارهـم، فقد رأى المجلس إصدار بيان يوضح فيه حكــــم ذلك نصحا لله ولعباده، وإبراء للذمة وإزالة للبس في المفاهيم لــــدى من اشتبه عليهم الأمر في ذلك، فنقول وبالله التوفيق:

أولاً: التكفير حُكْمٌ شَرعي، مَرَدُّهُ إلى الله ورسولـــــــه، فكما أنَّ التحــــــــليل والتحريم والإيجاب إلى الله ورسوله، فكذلك التكفــير، وليس كل ما وُصف بالكفر مِن قول أو فعل، يكون كفراً أكبر مُخرجــــــاً عــن الملة

ولما كان مَرَدّ حكم التكفير إلى الله ورسوله ؛ لم يجز أن نُكَفِّرَ إلا مَـن دَلَّ الكتاب والسُّنَّة على كُفره دلالةً واضحــة، فلا يكفي في ذلــــــك مُجرد الشبهة والظن، لِـما يترتب على ذلك مِن الأحكام الخطيرة، وإذا كانت الحدود تُدرأ بالشبهات، مع أن ما يترتب عليها أقل مما يترتب على التكفير، فالتكفير أولى أن يدرأ بالشبهات ولذلك حـــــذر النبي صلى الله عليه وسلم مِن الحُكم بالتكفير على شخص ليس بكافر، فقال :' أَيُّمَا امرئ قال لأخيه : يا كافر، فقد باء بها أحدهما، إن كان كــما قال وإلا رجعت عليه'، وقد يَرِدُ في الكتاب والسنة ما يُفهم منـــــه أنَّ هذا القول أو العمل أو الاعتقاد كُفر، ولا يَكْفُر مَن اتَّصَــــــفَ بــــــــه، لوجود مانع يَمنع من كُفره.

وهذا الحكم كغيره من الأحكام التي لا تـتم إلا بوجود أسبابهـا وشروطهـا، وانتفاء موانعها كما في الإرث، سببه القـرابة - مثلاً - وقد لا يرث بها لوجود مانع كاختلاف الدين، وهكذا الكفر يُكْـــــرَهُ عليه المؤمـن فلا يكفر به.وقد ينطق المسلم بكلمة الكفر لِغَلَبَةِ فَــرحٍ أو غضب أو نحوهمـا فلا يكفر بها لــــعـدم القصد، كما في قصــــــــــة الذي قال : ' اللهـم أنت عبدي وأنا ربك '، أخطأ من شــــدة الفرح.

والتسرع في التكفير يترتب عليه أمور خطيرة من استحلال الــــــدم والمـــــال، ومنع التوارث، وفسخ النكاح، وغيرها مما يـترتب على الــردة، فكيـف يسوغ للمؤمن أن يَقْدُمَ عليه لأدنى شُبهة .

وإذا كان هذا في ولاة الأمور كان أشد ؛ لما يترتب عليه من التمرد عليهم وحمل السلاح عليهم، وإشاعــة الفوضى، وسفك الدمــــــــاء، وفساد العبـاد والبــلاد، ولهذا منع النبي صلى الله عليه وسلم من منابذتهـــم، فقال :' إلاَّ أَنْ تَروا كفراً بواحـاً عندكم فيه من الله برهان'، فأفاد قوله : ' إلا أن تروا '، أنه لا يكفي مجرد الظن والإشاعة . وأفـــاد قوله: ' كُفر ' أنه لا يكفي الفسوق ولو كبُرَ، كالظلم وشرب الخمـــــــر ولــــــــعب القمار، والاستئثار المحرم . وأفاد قوله : ' بواحاً ' أنه لا يكفـــي الكفر الذي ليس ببواح أي صريح ظـــاهر، وأفاد قوله : ' عندكم فيه من الله بـرهان ' . أنه لابد من دليل صريح، بحيث يكـــون صحيح الثبـــــــوت، صريح الدلالة، فـــــلا يكفي الدليل ضعيف الســـــــــند، ولا غامــــــــض الدلالة . وأفاد قوله : ' مِن الله ' أنه لا عبرة بقول أحد من العلماء مهما بلغت منزلته في العلـــــــم والأمـــــــانة إذا لم يكن لقوله دليل صــــــــــريح صحــــيح من كتاب الله أو سنة رسوله صلى الله عليه وسلم ،وهذه القــــــيود تدل على خـــــطورة الأمر .

وجملة القول:أن التسرع في التكفـير له خطره العظيم ، لقـول الله عزوجل 'قل إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَـطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ' - الأعراف. 33

ثانياً : ما نجم عن هذا الاعتقاد الخاطئ من استباحة الدمــــــــــــاء وانتهاك الأعراض، وسلب الأمـــــــوال الخاصة والعامـــــــة، وتفــــــــجير المساكن والمركبات، وتخريب المنشآت، فهذه الأعمال وأمثالها مُحرمة شرعاً بإجماع المسلمـــــــــين ، لما في ذلك مِن هَتْكٍ لِحُرمـة الأنفــــــــس المعصومـــــــة، وهتك لحـــــــــرمة الأموال، وهتك لِـــــحُرُمــَات الأمــــــن والاستقرار، وحياة النـــــــــاس الآمنـين المطمئنـين في مســــــــاكنهــــــــم ومعايشهم، وغُدُوُّهِم ورَوَاحهم، وهَتكٍ للمصـــــــالح العامـــــة التي لا غِنى للناس في حياتهم عنها.

وقد حفظ الإسلام للمسلمين أموالهـــــم وأعراضهم وأبدانـــــهم، وحَــــــــــرَّم انتهاكها، وشـدَّدَ في ذلك، وكان مِن آخر ما بَلَّغَ به النبي صلى الله عليه وسلم أُمَّــتَهُ فقال في خُطبة حجة الـــوداع :' إن دماءكم وأموالكم وأعراضكــــــــم عليكم حرام كحــــــرمة يومكم هذا، في شهـــــــركم هذا، في بلدكم هذا '، ثم قال صلى الله عليه وسلم : ' ألاَ هَل بَلَّغْـــــــــتُ ؟ اللهــم فاشهد ' متفق عليه . وقال صلى الله عليه وسلم :' كل المسلم على المسلم حرام، دمه ومــــــــــــاله وعرضـــه '، وقال صلى الله عليه وسلم : ' اتقوا الظلم، فإن الظلم ظلمات يـــــــوم القيامــــــــة ' وقد توعد الله سبحانه مَن قتل نفساً معصومـــــةً بأشــــــــــد الوعيد، فقالسبحانه في حقّ المؤمن:' وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُّتَــــعَمِّداً فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّـمُ خَالِــداً فِيهَا وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيْهِ وَلَعَـنَهُ وَأَعدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً'النساء: 93. وقال سبحانه في حقّ الكافر الذي له ذِمَّة في حُكم قتل الخطأ:' وَإِن كَانَ مِـن قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِّيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةً' النساء 92 ، فإذا كان الكافر الذي له أمان إذا قُتِل خطأ فيه الدِّية والكفارة، فكيف إذا قُتِلَ عمداً، فإن الجريمة تكون أعظم، والإثم يكون أكبر . وقد صَحَّ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال :' مَن قَتَل معـاهداً لم يَرَح رائحة الجنة '.

ثالثاً:إن المجلس إذْ يُبين حُكم تكفير الناس بغير برهان مِن كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وخطورة إطلاق ذلك، لمـــا يترتـــــب عليـه مـــــن شرور وآثام،فإنه يُعلن للعالم أنَّ الإسلام بريء مِن هذا المعتقد الخاطئ ، وأن ما يجري في بعض البـلدان مِن سَفك للدماء البريئة، وتفجير للمساكــــن والمركبــات والمرافق العامة والخاصـة، وتخريب للمنشــــــآت هو عمـــــــــل إجرامي، والإسـلام بريء منه، وهكذا كُل مسلم يؤمن بالله واليوم الآخر بــــــــــريء منه، وإنما هو تصرف من صـــــاحب فكــــــــر منحرف، وعقيدة ضالة، فهو يحمل إثمه وجرمه، فلا يحتســـــــب عملــــــه على الإسلام، ولا على المسلمين المهتدين بهــــــدي الإسلام، المعتصمـــــــــين بالكتاب والسنة، المستمسكين بحبــل الله المتـــــين، وإنما هو مَحــــــض إفساد وإجرام تأباه الشريعـــــــة والفطـــــــــرة؛ ولهــذا جاءت نصـــــــوص الشريعة قاطعة بتحريمه مُحذرة من مصاحبة أهله .

قال الله تعالى:' وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ وَإِذَا تَوَلَّى سَـعَى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيِهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الفَسَادَ وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ' . - البقرة 204 ،والواجب على جميع المسلمين في كل مكـــــــان التواصي بالحق، والتناصح والتعاون على البر والتقـــــوى، والأمـــــــر بالمعروف والنهـي عن المنكر بالحكمة والموعظة الحسنة، والجـــــــــدال بالتي هي أحسن، كمـا قال الله سبحانه وتعالى:' وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ' المائدة ، وقال سبحانه:' وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ يَـأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّـلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكـاةَ وَيُطِيعُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَـئِك َسَيَرْحَمُهُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ' التوبة: 71 ، وقال عز وجل:' وَالْعَصْرِ-إِنَّ الإنسَانَ لَفِي خُسْرٍ-إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ' - سورة العصر

وقال النبي صلى الله عليه وسلم :' الدين النصيحـة ' قيل: لِمـن يا رسول الله ؟ قال: ' لله، ولكتابه، ولرسوله، ولأئمة المسلمين وعامتهم '، وقال صلى الله عليه وسلم :'مَثَلُ المؤمنين في تَوَادِّهِم وتَراحمهم وتَعاطفهم مثل الجسد، إذا اشتــــــكى منه عُضْوٌ تَدَاعَى له سائر الجسد بالسَّهَرِ والحُمى '، والآيات والأحاديث في هذا المعنى كثيرة

ونسأل الله سبحانه بأسمائه الحسنى وصفاتـــه العلي أنْ يَكُــــــــــفَّ البأس عن جميع المسلمين، وأن يوفق جميـــــــــع ولاة أمور المسلمـــين إلى ما فيه صلاح العباد والبلاد وقمع الفســــــاد والمفســــــــــــدين، وأن ينصــر بهم دينه، ويُعلي بهم كلمته، وأن يصلح أحوال المسلمــــــــين جميعاً في كل مكان، وأن ينصر بهم الحق، إنه ولي ذلك والقـــــادر عليه، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه .

مجلة البحوث الإسلامية، عدد (56) صفحة: 357-362.

العلامة عبد العزيز بن باز

العلامة محمد بن صالح العثيمين -العلامة عبد العزيز آل الشيخ

العلامة صالح بن فــــــوزان الفــــــــــــوزان – العلامة صالح اللحيـــــــــدان

العلامة محمد السبيل - العلامة عبد الله الغديان وآخرون...

وأخيراً نصيحتنــــا: لأولئك الذين وقعوا في التكفير والتفجيــــر والتخريب أن يتوبوا إلى ربهم وأن يعتـــــبروا بما حدث في الجزائــــــر وغيرها وأن لا يخالفوا شرع الله وطريق السلــــــــف ، فهـــــــــذه فتــــوى العلماء أمامهم واضحة جلية ، لا يجوز لهم مخالفتها .

وليعلموا أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أصــول الدين، أوجبه الله علينا، ولا يكون إلا على الوجه الذي يحبه الله ويرضـــاه، فإن كان على غير ما يحبه الله ويرضــاه، فحينئــــــــذ يترتب علـــــــى تغيير المنكر من المفاسد ما يكون فيه ضرر على الإسلام والمسلمــين، ولم تبرأ ذمة الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر إلا إذا وافق شــــــــــرع الله في أمره ونهيه كما هو منصوص عليه في كتب أهل العلــــــــم، قال تعالى ( ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ ) }النحل125

نسأل الله تعالى أن يهدي ضال المسلمين، وأن يجمع كلمتنا على منهج الإسلام الصحيح ــ منهج السلف الصالح ــ، وأن يــــــؤلف بين قلوبنا وأن يجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن ، وصلـــــــــى الله وسلم على نبيه محمدٍ وعلى آله وصحبه أجمعين.

إعداد :

أبي عبد الله إياد بــن عطــا الله لقـــان

أبي عبـد الله محمــد بن يحيــى سكيـك

أبي عبدالرحمن نبيل بن محمد شاهين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جيفارا الجنوب
: نــائـب الإدارة : مشـرف المـنبر الـسياسى والأخبارالعـاجلة
جيفارا الجنوب


عدد الرسائل : 476
العمر : 37
العمر : : نائب الإدارة
احترام قوانين المنتدى : : بيان صادر عن هيئة كبار العلماء حول خطورة التسرع في التكفير 111010
الدولة : : بيان صادر عن هيئة كبار العلماء حول خطورة التسرع في التكفير Flag211
تاريخ التسجيل : 16/04/2007

بيان صادر عن هيئة كبار العلماء حول خطورة التسرع في التكفير Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيان صادر عن هيئة كبار العلماء حول خطورة التسرع في التكفير   بيان صادر عن هيئة كبار العلماء حول خطورة التسرع في التكفير Empty2007-05-21, 08:26

مشكور مهم جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو قصى
المــديـر العـــام " قـنــاص حـــور العــيـن "
المــديـر العـــام
ابو قصى


عدد الرسائل : 489
العمر : 37
احترام قوانين المنتدى : : بيان صادر عن هيئة كبار العلماء حول خطورة التسرع في التكفير 111010
الدولة : : بيان صادر عن هيئة كبار العلماء حول خطورة التسرع في التكفير Flag211
تاريخ التسجيل : 16/04/2007

بيان صادر عن هيئة كبار العلماء حول خطورة التسرع في التكفير Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيان صادر عن هيئة كبار العلماء حول خطورة التسرع في التكفير   بيان صادر عن هيئة كبار العلماء حول خطورة التسرع في التكفير Empty2007-05-21, 08:28

جاء الحق وزهق الباطل بس وين كنتم يا علماء فلسطين من اول الاحداث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fthaween.own0.com
إبن الكتائب
مشــرف الصـور والتصـامـيم
إبن الكتائب


عدد الرسائل : 264
العمر : 34
احترام قوانين المنتدى : : بيان صادر عن هيئة كبار العلماء حول خطورة التسرع في التكفير 111010
الدولة : : بيان صادر عن هيئة كبار العلماء حول خطورة التسرع في التكفير Flag211
تاريخ التسجيل : 16/04/2007

بيان صادر عن هيئة كبار العلماء حول خطورة التسرع في التكفير Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيان صادر عن هيئة كبار العلماء حول خطورة التسرع في التكفير   بيان صادر عن هيئة كبار العلماء حول خطورة التسرع في التكفير Empty2007-05-21, 08:34

نعم هذا الكلام الصحيح وليس فتاوى الحقير صيام والحقير الزهار الذين يصدرون الفتاوى ويقتلون الاطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سميح المدهون
فتحاوى مميز
فتحاوى مميز
سميح المدهون


عدد الرسائل : 51
احترام قوانين المنتدى : : بيان صادر عن هيئة كبار العلماء حول خطورة التسرع في التكفير 111010
الدولة : : بيان صادر عن هيئة كبار العلماء حول خطورة التسرع في التكفير Flag211
تاريخ التسجيل : 10/08/2007

بيان صادر عن هيئة كبار العلماء حول خطورة التسرع في التكفير Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيان صادر عن هيئة كبار العلماء حول خطورة التسرع في التكفير   بيان صادر عن هيئة كبار العلماء حول خطورة التسرع في التكفير Empty2007-08-10, 13:29

بيان صادر عن هيئة كبار العلماء حول خطورة التسرع في التكفير Zaj1
مشكور والله كلامك صحيح

بيان صادر عن هيئة كبار العلماء حول خطورة التسرع في التكفير Sss1414
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القلق
مشرف ملتقى الشهيد ياسر عرفات
مشرف ملتقى الشهيد ياسر عرفات
القلق


عدد الرسائل : 535
العمر : 30
العمر : : 15
احترام قوانين المنتدى : : بيان صادر عن هيئة كبار العلماء حول خطورة التسرع في التكفير 111010
الدولة : : بيان صادر عن هيئة كبار العلماء حول خطورة التسرع في التكفير Flag211
تاريخ التسجيل : 13/02/2008

بيان صادر عن هيئة كبار العلماء حول خطورة التسرع في التكفير Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيان صادر عن هيئة كبار العلماء حول خطورة التسرع في التكفير   بيان صادر عن هيئة كبار العلماء حول خطورة التسرع في التكفير Empty2008-04-21, 06:48

مشكور أخي الواثقون بالله

على هذا الموضوع الرائع

تقبل مرورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بيان صادر عن هيئة كبار العلماء حول خطورة التسرع في التكفير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأب الشهيد ياسر عرفات :: مــــنتدى الإســـلام والإعــجـــاز-
انتقل الى: